مركز المعلومات
عزيزى الزائر انت غير مسجل

دخول
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان

    بحـث
    نتائج البحث
    بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة

    شاطر
    استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
    avatar
    عضو مبتدىء
    عضو مبتدىء
    عدد الرسائل : 30
    نقاط : 83
    تاريخ التسجيل : 18/03/2009
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

    "وولفرام ألفا" محرك بحث يمكنه "حوسبة" كل شيء بالعالم

    في الثلاثاء مايو 12, 2009 12:30 pm


    دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يشهد عالم تكنولوجيا المعلومات عموماً، وقطاع محركات البحث على الإنترنت، على وجه الخصوص حديثاً محموماً حول محرك البحث الجديد المنتظر "وولفرام ألفا" وربما فقدان "غوغل" لعرشها الذي تبوأته منذ سنوات.

    ورغم أن البعض يعتبره أكبر "ثورة" في عالم الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، بالنظر إلى طريقة عمله، إلا أن أصحاب الموقع يعتقدون أن سيطرة "غوغل" على الإنترنت لن تنتهي سريعاً، وأن أمامهم مشواراً طويلاً للوصول إلى ما وصلت إليه "غوغل."

    ومن المتوقع أن يماط اللثام عن محرك البحث الجديد ، بعد أسبوع من الآن، وتحديداً في الثامن عشر من مايو/أيار الجاري.

    وبنظر أولية سريعة على الموقع، فهو يبدو كغيره من محركات البحث، أي أن هناك مساحة للبحث، إلا أن "وولفرام" يبدو أشبة بآلة حاسبة هائلة وجامعة، فهو يأخذ التساؤل الذي تطرحه عليه، ويقدم إليك إجابة جديدة كلياً، حتى وإن كانت الإجابة لم تنشر على الإنترنت مسبقاً.

    أمر يثير الإرباك، أليس كذلك؟

    لنقل أنك مستثمر، وتريد أن ترى كيف تتنافس شركتان ضد بعضهما في أحد الأسواق، ولنفرض أنك تريد أن تسأل عن شركة "آي بي أم" IBM في مواجهة شركة "أبل" Apple، فإن محرك البحث "وولفرام ألفا" يقوم بتوليد رسوم وجداول بيانية تقارن بين أسهم الشركتين زمنيا.

    كما يقدم مصادر المعلومات والبيانات التي جمع من خلالها معلوماته هذه، أي أنه يقوم بتوثيقها، ما يجعله ذا مصداقية عالية.

    كذلك يمكن للموقع أن يحل المشكلات والمسائل الرياضية ويبين خطوات الحل، الأمر الذي قد يكون محل اهتمام طلبة المدارس الثانوية وكليات الرياضيات.

    وإذا كنت تعيش في مدينة ساحلية، وطبعت كلمة "المد في مدينة كذا" مثلاً Tides in، فإنك ستحصل على رسوم بيانية للمعلومات حول المد والجزر وتأثير القمر.

    والموقع قد يكون مهماً للأسئلة الأكاديمية، فمثلاً لو أردت الاستفهام حول "مستخدمي الإنترنت في أفريقيا"، فإنك ستحصل على عدد يقارب 51 مليون مستخدم، وكذلك لائحة بأعداد المستخدمين في كل دولة من دول القارة، إضافة إلى رسم بياني بشأن هذه المعلومات.

    قد يبدو الأمر سحرياً؟ في الواقع هذا ما يراه البعض ممن تمكن من الاطلاع على الموقع خلال فترة تشغيله التجريبية.

    على أن البعض يشكك بقدرات الموقع، فهو لم يستطع الإجابة على بعض التساؤلات الأخرى، مثل أكثر المناطق خطورة في العالم، أو الدول ذات معدلات الجريمة العالية.

    في وقت لاحق من الشهر الحالي عن أكبر ثورة تكنولوجية في عالم الإنترنت يشهدها العالم في السنوات الأخيرة مع تدشين برنامج حاسب آلي جديد سيجعل محركات بحث مثل غوغل تتوارى خلفه.

    ووفقاً لمخترع المحرك، ستيفن وولفرام، فإن الإبداع وراء هذا الاختراع يكمن في قدرته على الوصول إلى المعلومات المطلوبة بسرعة فائقة.

    وكتب أحدهم في موقع "هارفارد بيزنيس دوت أورغ" يقول: "إن محرك غوغل أسهل بكثير، وموقع 'ويكيبيديا' أكثر قوة من حيث أنه يسمح للمستخدمين بتحسينه."

    ومؤخراً، وفي خطوة لإجهاض خطورة الموقع الجديد على مايبدو، ذكرت مصادر غوغل أن الموقع أضاف وظيفة البحث عن البيانات العامة.

    ولكن برغم ذلك، فإن الناس على ما يبدو ينتظرون قدوم محرك البحث الجديد بنوع من الإثارة، ذلك لأن أحد الأسباب هو أنه يهدف إلى "حوسبة أي شيء يمكن حوسبته في العالم" وفقاً لمخترع الموقع، وولفرام.
    affraid
    استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى