مركز المعلومات
عزيزى الزائر انت غير مسجل

دخول
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان

    بحـث
    نتائج البحث
    بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة

    شاطر
    استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
    عدد الرسائل : 5
    نقاط : 15
    تاريخ التسجيل : 06/07/2017
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

    محطات تحلية المياه طرق التحلية المتبعة

    في الإثنين يوليو 10, 2017 3:11 pm
    - تعمل محطة تحلية مياه البحر على تنقيةمياه البحار المالحة و الغير صالحة للشرب اللى مياه صالحة للشرب تكون  خالية من المعادن و الاملاح و و يتم ذلك باستخدام  عدة طرق  للتحلية.

    طرق تحلية مياه البحر

    نجد ان هناك طريقتين للتحلية المتبعة حاليا هما "طريقة التقطير،طريقة التناضح العكسي"

    1_ طريقة التقطير
    تعمل هذه العملية على رفع درجة حرارة المياه اللى درجة الغليان مما يؤدى اللى ظهور بخار الماء اللذي يتم تكثيفه اللى قطرات من الماء اللتى تكون خالية من الاملاح و مجد ان هذا الماء يكون بلا طعم مما يؤدى اللى ضرورة معالجته  ببعض المكونات و الاضافات ليصبح صالحا للشرب و تستخدم هذه الطريقة غالبا عند الحاجة اللى مياه شبه خالية من الاملاح .

    انواع طريقة التقطير

    اولا: التقطير العادى:
    يتم فى هذا النوع من التقطير كالاتى غلى الماء المراد تحليته "الماء المالح"فى خزان ماء و ذلك بدون ضغط، عند تبخر الماء يصعد اعلى الخزان ثم ينتقل فى مسارات مخصصة  توصل اللى المكثف اللذي يعمل على تكثيف بخار الماء و تحويله اللى قطرات،و غالبا ما تستخدم هذه الطريقة فى محطت التحلية ذات القدرات الانتاجيبة الصغيرة.

    ثانيا:التقطير الومضى متعدد المراحل:
    تعتمد هذه الطريقة على الحقيقة العلمية اللتى تقول انه  كلما قل الضغط على السوائل انخفضت درجة الغليان و فى هذه الطريقة يتم تسخين المياه المالحة ثم تمرر الى غرف متتابعة ذات ضغط منخفض فتتحول اللى بخار الماء ثم يتم تكثيفها على اسطح باردة و تعالج لتصبح صالحة للشرب،ونجد انه يتم اسنخدام هذه الطريقة فى محطات المياه ذات الطاقة الانتاجية العالية.

    ثالثا: التقطير باستخدام الطاقة الشمسية:
    فى هذه الطريقة يتم تسخين المياه المالح لدرجات حرارة عالية باستخدام الطاقة الشمسية حتى التبخر ثم يتم تكثيفها على اسطح باردةو بعد ذلك يتم تجميعها فى مواسير.


    2- طريقة التناضح العكسى
    يقصد بالتناضح العكسى هو انتقال المياه من المحلول الاعلى تركيزا اللى المحلول الادنى تركيزا و يكون ذلك عبر اغشية شبه نافذة و ذلك باستخدام الضغط و يمكن ان تستخدم هذه الطريقة فى تنقية المياه المالحة و ايضا مياه الصرف الصحى المعالج ثنائيا او ثلاثيا  و يتم فى هذه التقنية القضاء على معظم انواع البكتريا و الفيروسات
    استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى