مركز المعلومات
عزيزى الزائر انت غير مسجل

دخول
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان

    بحـث
    نتائج البحث
    بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة

    شاطر
    استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
    avatar
    عضو مبتدىء
    عضو مبتدىء
    عدد الرسائل : 30
    نقاط : 83
    تاريخ التسجيل : 18/03/2009
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

    السلطات الإيرانية تفرج عن الصحفية الأمريكية روكسانا صبري

    في الثلاثاء مايو 12, 2009 12:25 pm


    السلطات الإيرانية تفرج عن الصحفية الأمريكية روكسانا صبري


    طهران، إيران (CNN) -- أعلنت إيران الاثنين عن الإفراج عن الصحفية الأمريكية من أصل إيراني، روكسانا صبري، وفقاً لما أكده كل من محاميها ووالدها، رضا في اتصال هاتفي مع CNN.


    وقال المحامي عبد الصمد خورامشاهي إن السلطات الإيرانية أبلغت بأن روكسانا غادرت مقر السجن قبل نحو ساعتين.

    وكان رضا صبري إنه سيتم الإفراج عن ابنته في غضون ساعات، وأنه ينتظرها على مدخل سجن إيفين في طهران، مشيراً إلى أنه قام بتوقيع الأوراق الضرورية لذلك.

    وقال رضا في مقابلة مع CNN "نحن مسرورون للغاية لهذه الأنباء.. لقد كنا نأمل بمثل هذا القرار."

    ونقلت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية "إيسنا" عن محامي روكسانا صبري أن المحكمة الإيرانية التي ختمت الأحد جلسة النظر في الاستئناف لملف المتهمة أصدرت حكمها بحق صابري، وهو تخفيض الحكم السابق بمدة سنتين مع وقف التنفيذ.

    وأضاف محامي روكسانا، صالح نيكبخت، أن المحكمة وبعد الطعن بالحكم السابق الذي كان ثماني سنوات بتهمة التجسس، أصدرت الاثنين حكمها وهو السجن مع وقف التنفيذ، وسيتم اليوم (الاثنين) إطلاق سراحها على أساس هذا الحكم الجديد.


    وأضاف نيكبخت "أن المحكمة وبعد الطن بالحكم السابق، أكدت أن المادة 580 من أحكام الجزاء الإسلامي لم تشمل المتهمة بل إن المادة 505 تشملها أي الاتهام بالإخلال بالأمن القومي."

    وكانت محكمة إيرانية قد أدانت في الثامن عشر من إبريل/نيسان روكسانا، البالغة من العمر 32 عاماً، بتهمة التجسس وأصدرت عليها حكماً بالسجن لمدة ثمانية أعوام.

    والأحد، عقدت المحكمة جلسة للنظر في قرار الاستئناف، واستمرت المناقشات طوال خمس ساعات، ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن محامي روكسانا صبري قوله: "تجري المحكمة إعادة النظر في قضية الأنسة صبري، الأمر الذي سيصب في مصلحتها."

    وكان رضا صبري، صرح لـCNN السبت، بأن محامي ابنته أبلغه بأن المحكمة ستعقد جلستها لنظر الاستئناف الأحد، إلا أنه لم يتضح ما إذا كانت المحكمة ستصدر حكمها في جلسة الغد، أم في جلسة لاحقة.

    وقال والد صبري "سننتظر ونرى ما سيحدث غداً"، وأضاف قوله إنه "غالباً ما يستغرق الأمر يوماً أو يومين بعد انعقاد المحكمة لإصدار الحكم."

    ولم تستطع الإيرانية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام والحقوقية الإيرانية، شرين عبادي، زيارة صبري حتى توقع لها تفويضاً يسمح لها بأن تكون عضواً في فريق الدفاع عنها.

    وأثار القرار الحكم بسجن روكسانا فور صدوره، موجة انتقادات واسعة بين أوساط سياسية وإعلامية دولية، خاصة أن المحاكمة استغرقت أقل من أسبوع، رغم أن السلطات الإيرانية تحتجزها منذ أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي.

    كما أشارت اللجنة الدولية لحماية الصحفيين إلى أن روكسانا تعرضت للاعتقال في طهران قبل أكثر من ثلاثة شهور، دون أن توجه إليها السلطات الرسمية أية اتهامات في ذلك الوقت، إلى أن تعرضت مؤخراً لاتهامها بالقيام بأنشطة تجسسية.

    وكانت السلطات الإيرانية قد وجهت تهمة التجسس للصحفية الأمريكية، حيث ذكر مساعد المدعي العام الإيراني للشؤون الأمنية، حسن حداد، آنذاك، أن روكسانا "اعترفت بالتورط في أنشطة تجسسية، تحت ستار العمل الصحفي"، وفقاً لما نقلت محطة Press التلفزيونية الإيرانية.
    استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى